في كانون الأول 2022، أخبرت ديون معجبيها أنه تم تشخيص إصابتها بمتلازمة الشخص المتصلب (SPS) - وهو اضطراب مناعي ذاتي وعصبي يسبب تصلبًا في الجذع والأطراف - وألغت بعد ذلك جولتها العالمية.


وفي مقابلة جديدة، قالت المغنية الكندية البالغة من العمر 56 عاما، إنها عندما تحاول الغناء، تشعر وكأن أحدا يضغط على حنجرتها وبلعومها، وأنها عندما تحاول رفع صوتها أو خفضه، فإنها تشعر بتشنجات.
"يبدو الأمر كما لو أن شخصًا ما يضغط على حنجرتك [و] بلعومك. قالت وهي تظهر صوتًا خجولًا عالي النبرة: "يبدو الأمر كما لو كنت تتحدث بهذه الطريقة، ولا يمكنك الارتفاع أو الانخفاض".
تتمثل الأعراض الرئيسية لمتلازمة SPS في تصلب الجذع والأطراف وتصلب العضلات والتشنج المؤلم. يمكن أن تحدث فترات تشنج العضلات بشكل مختلف بين الأشخاص، ولكن المحفزات البيئية مثل الضوضاء العالية أو الإجهاد أو اللمس أو درجات الحرارة الباردة أو أداء تمارين معينة، يمكن أن تسبب تشنجات لدى بعض الأشخاص.
أوضحت ديون أن التشنجات التي تعاني منها يمكن أن تحدث بشكل غير متوقع، كما هو الحال عندما تطبخ في المنزل.
وقالت في مقابلة مصورة: "لقد أصيبت بتشنج". "يمكن أن يكون أيضًا في البطن، أو في العمود الفقري، أو في أضلاعي."
"إذا وجهت قدمي، فستبقيان في نفس الوضع، أو إذا كنت أطبخ، لأنني أحب الطهي، فسوف تصبح يدي في وضع لا يمكنك فتحهما"، وكشفت ديون أن تشنجاتها كانت شديدة لدرجة أنها أصيبت بكسر في أحد أضلاعها.
سترفع مغنية My Heart Will Go On الستار عن حياتها مع متلازمة الشخص المتصلب في فيلمها الوثائقي القادم، I Am: Celine Dion، والذي سيصدر في 18 حزيران.